Cloud storage services خدمات التخزين السحابى



 خدمات التخزين السحابى Cloud storage services هى خدمة تقدمها بعض المواقع الألكترونية بديلاً عن التخزين المحلى Local storage للبيانات data والمعلومات informationsعلى أجهزة الحاسب بحيث يمكن إستخدام موارد الموقع من عتاد و برمجيات Hardware and software بديلا عن مثيلتها المحليه محدودة السعة و الإستيعاب لتخزين storge محتوى على خوادم شبكة Servers عديده ( وهى أجهزة كمبيوتر ضخمه يحتوى على مساحات كبيرة جداً )  وقد يكون هذا المحتوى مجرد بيانات ومعلومات  كملفات الموسيقى والصور والفيديوهات وملفات المستندات بصيغها المختلفة extension وقد تكون تطبيقات سحابيه Cloud applications يتم  إستخدامها من على شبكة الأنترنت مباشرة بل قد تكون أنظمة تشغيل سحابية Cloud operating systems مثل نظام Google Chrome OS السحابى  ومن هنا ظهر مصطلح الحوسبة السحابية Cloud computing .

وتقوم  الشركات العاملة فى مجال التخزين السحابى كشركة drobox وgoogle drive من google وone drive من Micosoft وi cloud  من appl وSamsung cloud و amazon وغيرها الكثير بتوفير مساحات تخزين للمستخدمين بفئات معينة تنافسية للإستخدام الفردى و لإستخدامات الشركات منها ما هو مجانى free ومنها ما هو مدفوع paid شاملة بعض  المميزات الأخرى  مثل التشفيرEncrypt للمفات وتشغيل التطبيقات السحابية على خدمات التخزين كتشغيل الموسيقى و الفيديوهات و الملفات الصور والمستندات من على الإنترنت مباشرة دون الحاجة لإستعانة ببرمجيات سطح المكتب .

وللتحزين السحابى مميزات كثيره بحديث أصبح اليوم الخيار الأمثل لجميع مستخدمى أجهزة الحاسب و الهواتف الذكيه منها :

(1)مساحات تخزين  غيرمحدودة  Unlimited بالمقارنة Comparison بالتخزين المحلىLocal storage  على أجهزة الحاسب .

(2) الأمن Security والأمان Safety للمستندات والملفات التى يتم يخزينها على السحابة وذلك بالمقارنة بالتخزين المحلى الذى قد يتعرض للتلف damage أو الحريق أو السرقة فملفاتك على السحابة لا يملك أحد الإطلاع عليها غيرك ومن تعطية سلطات لهذا الإطلاع .

(3) سهولة الوصول للملفات من أى جهاز سواء كان حاسب مكتبى أو محمول أو جهاز لوحى أو تليفون محمول أو أى وسيط أخر فهى ليست سجينه قرص صلب قابع فى تجويف حاسب معين بل على شبكة الإنترنت .

(4) سهولة عمل مزامنه sync للملفات وذلك بالقيام بتعديلها Modification فى أى وقت من على السحابة وسهوله عمل نسخة إحتياطية backup للبيانات المهمه على الأجهزة المحلية  .

(5) سهولة المشاركة Share للملفات و العمل المشتركteam work عليها مع رفقاء العمل ومجالات التعليم عن بعد online education (والذى تمنحه بعض شركات التخزين السحابى ميزات مجانية للطلاب المدارس و الجامعات كخدمتى  وgoogle drive من google وone drive من Micosoft)  وذلك بصلاحيات متفاوته منها ما يصل الى حد التعديل Modification  على الملف ومن يقتصر على مجرد الإطلاع viewing دون أن يملك حق التعديل .

(6) قلة التكلفة inexpensive على عملية التخزين السحابى حيث تعرض الشركات العاملة فى هذا المجال أسعار تنافسية مع نظائرها من الشركات الأخرى و ذلك بالمقارنه بشراء الأقراص الصلبة ووسائط التخزين المتنقلة الأخرى Portable storage media .

(7) الإستفادة من مقدرات البنية التحتية Infrastructure للشركات العالمية العاملة فى هذا المجال فى صيانة للبيانات و الحماية .

ومعظم مواقع التخزين السحابى لها برامج موبيلmobile app للإستخدام على الأجهزة المحمولة .

لعلك الأن قد حصلت على فكرة مبسطة من هذا النوع من التخزين وربما فكرت فى إستخدام إحدها .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ميزةContextual translation فى برنامج Google Translate App

بادر بالتسجيل فى قوائم إنتظار ميكروسوفت لإستخدام ميزات محرك بحثها Bing waiting list: ميكروسوفت تعتزم دمج ChatGPT من open AI بمحرك بحثها Bing search engine

التحقق بخطوتين Two Factor Authentication (2FA)